ويقول شاعر عصاء القانون مكسوره
قدناسواء عيشنا داخل قدح مكسور
قل للغداوي بغينا منهم صوره
توضيح لامر من ناصر ومن منصور
انكين شي عندهم لقوام منكوره
احنا سواء كلنا بالنكر المنكور
وان العبيدي يباله بينا دوره
ويلة من اقوام ماتعرف تلف وتدور
بتجيه اقوام من جردان مشهوره
بيشاركون الخليفي يومه المشهور
وبيجيه النسي ذي يعرف اقصوره
بالحرق اغصونه اخظرا ومعها اقصور
بني هلال اجمعوا اقوام مخبوره
يوم اللقاء كل واحد منهم مخبور
مايعذرون الذي ماقدم اعذوره
الااذا احتكم بالخرجه معذور
واحنا قبائل وابونا مالي احضوره
يقضها في النحى في غيابنا وحضور
ولادعا مننا بلجيه تنصوره
وبالجي همومه لابدى تقصوره
والله ما لوخذ الكسرا ولا العوره
الارجاجييل تدحق عالحناش العور
من قدم السيف لي بعطيه دستوره
جدي هلالي صنع للقبوله دستور
وايش جاب مولا الوطا يلعب ببابوره
قولوله ان عادني بافجر البابور
لاوالنبي ماتركته يقطف ازهوره
وهو محمل لنا باكذب هو الزور
يابن معيلي عصاك اليوم باكوره
وحنا سهوم القضاء ذي هو لكم مقدور
لعرف طرقها ولعرف صفر وصفوره
ولعرف العابدي والمرتع المخفور
ولا نقول انكم اطيور فرفوره
رجال قحطان والدم الأصيل ايفور
ولا لبا شي يقع في رجال مذكوره
ولا لبا شي غلط من عندكم مذكور
وحنا قرينا الذي مكتوب في السوره
وارضكم ورضنا ماشي عليه سور
ابليس مابيننا معطوف دنقوره
لا تتبعون الخطا وملوي الدنقور
هذا الرساله كما البراق في مثوره
ون شفت برق الحيا شف كل نجم ايثور
والنار مابابتشب في احطاب ممطوره
وكل وادي شفه هذا السنه ممطور
وقانص الصيد يتخيل بناظوره
من قبل مايشحن البندق ابو ناظور
وانته تخير لك الخيره في الكوره
انك تبا الحده اليسرا شفك مكدور
لا تحسب الناس باتنسا ابو نوره
ومنير بيجيك وانته ماتشوف النور
شغل الرجاجيل تطلع نايف احجوره
ويعبرون الخطر والحد ذي محجور
والختم صلو على احمد عدت اقطوره
على البراري وماحطت قفاها اقطور
تاريخها يوم سبعه رابع اشهوره
وربعتعشر سنه تاريخنا الماثور
والف وربعمايه ياقري سطوره
ناقشت هذا القضيه جبتها في سطور